القائمة الرئيسية

الصفحات


 القصابيات scrapers

المقدمه

تعتبر القصابيات بجميع انواعها من اهم ادوات استصلاح الاراضى حيث يتم استعمالها فى عمليات مختلفه من حفر و نقل و توزيع الاتربه و تسويتها من خلال دوره تشغيل معينه 
وللتعرف على هذا النوع الهام من الالات الاستصلاح من الضرورى تحديد المناطق التى يمكن استخدام هذا النوع من الالات فيها حيث 
يتم اختيار معدات نقل الاتربه بمراعاه النقاط التاليه

نقاط اختيار معدات نقل الاتربه :-


١) نوع التربه المراد نقلها و اثارتها ( اثاره الثربه اى حرثها و تفكيكها )
٢) كميه التربه المطلوب نقلها
٣) مشوار نقل الاتربه
٤) طريق مسار الاله اثناء الذهاب و الرجوع
٥) طريقة التشغيل الاقتصاديه

وبمراعاه تلك النقاط يتم اختيار افضل الالات التى تؤدى الوظيفه المطلوبه بأحسن شكل و بشكل اقتصادى
ومن النقاط التى يتم عليها  تقسيم اماكن عمل معدات نقل الاتربه هى ان
قوة دفع الاله يتناسب عكسيا مع سرعتها فكلما قلت سرعه الاله زادة قوة الدفع
وعلى نقسم تم التقسيم الى ثلاث مناطق : 

مناطق عمل معدات نقل الاتربه:-


١) منطقه الحركه الشاقه و الدفع
٢) منطقه الحركه البطيئه
٣) منطقه الحركه السريعه

و فى التالى سنقوم بشرح كل نقطه بشى من التفصيل

أولا : منطقه الحركه الشاقه والدفع

حيث يعتمد فيها على قوه دفع الاله بصرف النظر عن اهميه سرعه تشغيلها وهى المناطق التى تقل فيها مسافات نقل الاتربه عن ٥٠ متر حيث يفضل استخدام البلدوزرات المركبه على جرارات كتينه و الاى توفر قوه دفع عالية  حيث يمكن الحصول على قوة دفع عاليه من الجرار (البلدوزر)الذى يراعى فى تصميمه ان يتحمل التشغيل الشاق و يتاح امكانية تشغيل البلدوزر اقتصاديا فى مسافات النقل القصيره فى اغراض عديده كأعمال الحفر والتسويه و تشوين الجسور و اصلاح الطريق و الممرات و ازاله الاشجار و الاحجار و تتميز منطقه عمل هذا النوع من المعدات (البلدوزر) كما سبق شرحه فى المقال الخاص بالبلدوزرات .

ثانيا : منطقه الحركه البطيئه :-

حيث يعتمد فيها ايضا على قوه دفع الاله و لكن بدرجه اقل من المنطقه السابقه (الحركه الشاقه و الدفع) ويتم الاخذ فى الاعتبار فى تلك المنطقه على اهمية كل من قوة الدفع للاله و سرعه تشغيلها يكونوا فى وضع متوازن .
فى منطقه الحركه البطيئه يتراوح مسافات النقل من ٥٠ الى ٢٥٠ متر و يفضل فيها استخدام جرارات كتينه تجر اى تشد و تسحب قصابيات ناقله من النوع المقطور ذات عجل كاوتش حيث من خلالها تقوم بحفر و نقل حمولتها ثم تفريغها فى اماكن الردم بسرعه بطيئه نسبيا لعدم ملائمه سطح التربة للتشغيل بسرعات عالية  فى حالة وجود ميول او انحدارات كبيرة او صغر مسافه النقل 

ثالثا : منطقه الحركه السريعه :-

حيث تحتاج انه فى تلك المنطقه تكون الحاجه لقوة دفع الاله اقل من قوة الدفع التى تحتاجها فى المنطقتين السابقتين وتبرز فيها اهميه سرعه الاله المستخدمه و تصبح قوة الدفع المطلوبه ذات اهمية ثانويه و تلك المناطق التى تزيد فيها مسافات النقل عن ٢٥٠ متر و تصل عدة كيلومترات و يفضل استخدام القصابيات ذاتية الحركه ذات عجل كاوتش 
(ذاتية الحركه تعنى مصدر القوه للاله منها ذاتها و  لا تجر بواسطه جرار ) وهذة المسافه (٢٥٠ متر لعده كيلومترات ) تسمح بإستخدام السرعات العالية للاله مع تجهيز طريق النقل فى مناطق العمل كى تلائم السرعات العاليه .


ويمكن تقسيم القصابيات بأنواعها المختلفة كالآتي:

انواع القصابيات


اولا : من ناحية الحجم وسعة الخزان

حيث يوجد القصابيات صغيرة الحجم ٠.٢٥ متر مكعب وتتدرج إلى كبيرة الحجم ٥٠ متر مكعب

ثانيا : من ناحية حجم مقطورة

 ثالثاً : من ناحية تفريغ الأتربة فى مناطق الردم

١) تفريغ الأتربة من الإمام.
٢) تفريغ الأتربة من الخلف

ويفضل التفريغ من الامام عن الخلف لضمان انتظام توزيع الأتربة على سطح الارض وسهولة التفريغ بين
العجلتين الامامتين و الخلفيتين وحاليا تفضل جميع شركات إنتاج معدات استصلاح الأراضى انتاج  هذا النوع(التفريغ الامامى) لكفاءته العالية وسهولة القطع(اى ازاله التربه وتفكيكها) والتفريغ ويتم التفريغ على هيئة طبقات او دفعة واحدة.

رابعا: من ناحية طريقة التحكم فى رفع وخفض الاعضاء العاملة

١) القصابيات الهيدروليكية.
٢) القصابيات ذات الكابلات.

وحاليا القصابيات المنتجة من النوع الهيدروليكية نظرا لسهولة وسرعة أدائها سواء مقطورة أو ذاتية الحركة.

مميزات القصابيات بصفه عامه:

١) يمكنها العمل بمفردها في مناطق الاستصلاح دون الاعتماد على معدات أخرى في عملية نقل وإثارة التربة ولكن من
الناحية الاقتصادية يفضل استخدامها في المناطق التى تسمح بذلك مع باقى معدات الاستصلاح الاخرى فى مناطق
الحركة السريعة والمتوسطة.

٢) تقوم بقطع وحفر وتحميل الاتربه ذاتيا مع إعادة توزيعها بعمق وفى طبقات رقيقة فى المناطق المراد ردمها.

٣) مداها يمكن استخدامها فى مناطق الحركة البطيئة والسريعة بحيث يتراوح فيها مسافات النقل بين 50 متر إلى عدة كيلو
مترات.

٤) تعتبر من  الالات ذات كفاءة اقتصاديه عاليه من ناحية تكاليف تشغيل المتر المكعب  بمقارنتها بآلات نقل وإثارة التربة
المستخدمة فى هذا المجال.

٥) ذات درجة عالية فى التسوية الابتدائيه نظرا لوجود سلاحها بين العجلتين الاماميتين و الخلفيتين فى النوع ذو التفريغ من
الإمام حيث مما يسهل التحكم فى عمق السلاح ومقدار الجزء المقطوع من التربة.

٦) ذات مرونة عالية فى التشغيل وخصوصا فى المناطق ذات المنحدرات والمرتفعات الجبلية.

٧) تمتاز القصابيات المقطورة بواسطة الجرارات ذات الكتينه بأنها تعطى قوة دفع عالية وخصوصا أثناء عملية القطع والحفر بينما تمتاز القصابيات ذاتية الحركة التى لا تحتاج لاله جر بإمكانية الوصول لسرعات عالية فى نقل الاتربه وخصوصا فى المسافات النقل الكبيرة الا أنها تحتاج إلى جرار دفع إضافي (Pusher) للمساعدة على تحميل القصابية ذاتية الحركة بكامل سعتها الانتاجيه.

الاجزاء الاساسيه للقصابيات 

١) الصندوق (الخزان) 

حيث تُحمل الاتربه داخله وهو مفتوح من أعلى ومن الامام ويمكن تحريك الصندوق لاعلى أو لاسفل وذلك من
خلال محاور الدوران المثبتة بالصندوق وإعطاءه الشكل الانسيابى لعدم تراكم الاتربه بجوانبه على قدر الإمكان .
ويُزود الصندوق من أسفل بحافة قاطعة فى مقدمته وتعرف بالسلاح القاطع ويمكن استبدالها على فترات حسب درجات التشغيل للحصول على درجات قطع عالية ويثبت خلف الصندوق لوح من الصلب يعرف بلوح الدفع يستخدم لإمكانية  دفع القصابية بواسطة جرار مساعد إضافى (Pusher) أثناء عملية القطع والتحميل لزيادة قوة الدفع أثناء عملية القطع والتحميل وعلى وجه الخصوص للقصابيات ذاتية الحركة.

٢) الغطاء الامامى المتحرك 

وهو لوح من الصلب متحرك يقفل أو يفتح الفتحة الاماميه للصندوق أثناء عملية القطع والتحميل أو النقل والتفريغ
إذا لزم ذلك من خلال الأجهزة الهيدروليكية .

٣) الاطار العام للقصابية 

حيث يُحمل الصندوق على الاطارات بحيث يرتكز على المحور الخاص بالعجل الخلفى بينما يرتكز من الامام على
محاور العجل الامامية للآلة وتعرف بالقنطرة وهى مرتفعة عن محاور العجل الأمامية للسماح بالدورانات الحادة أثناء
الحركة وزيادة مرونة الآلة.
وعليه فإن وظيفة القنطرة فى القصابية هو إعطاء دورانات بحيث يمكن للقصابيات الدروان فى مساحات صغيرة إذا
أمكن ذلك وهذا يزيد من كفاءة مرونتها وأدائها فى الظروف الصعبة.

٤) دافع الأتربة 

عادة يكون الجزء الخلفي من الصندوق متحركا ويمكن تحريكه للأمام للمساعدة على تفريغ الأتربة أثناء عملية التفريغ حيث يزود بلوح
دافع للاتربة به ياى (سوسته) قوى لإعادته للخلف والغرض الأساسي من هذا الجزء هو دفع الأتربة الموجودة فى الصندوق بمعدل منتظم أثناء عملية الردم على هيئة طبقات رقيقة أو دفعها دفعة واحدة إذا كان الغرض التخلص من الأتربة فى مكان واحد.

٥) جهاز التحكم فى القصابية للأعضاء العاملة 

بواسطة التحكم الهيدروليكي من خلال الاسطوانات الهيدروليكية


أنواع القصابيات:

١) القصابيات المقطورة :

وهذا النوع من القصابيات هى التى تركز على محاور العجل الامامى والخلفى الخاص بها والتى تجر من خلال قضيب الشد و تكون ذات نقطة شبك واحدة و تجر بواسطة جرار كتينة بحيث يقطر قضيب شد القصابية الموجود أمام محور العجل الامامى للقصابية بقضيب شد الجرار الكتينة ولهذا القضيب حركة مفصلية مما يسمح بقلب القصابية أثناء عملية التفريغ بدون التأثير على قضيب الشد للجرار وهذا النوع من القصابيات يأخذ حركته وعمليات التشغيل الأخرى من الجرار الذى يجرها بمعنى أنه مصدر الطاقة والحركة للآلة.

٢)  القصابيات نصف مقطورة:

حيث يرتكز الجزء الخلفى منها على محاور العجل الخلفية للقصابية نفسها أما الجزء الأمامي من القصابية يتم ارتكازه وتثبيته على محاور العجل الخلفى للجرار من خلال صينية دورانية وهذا النوع من القصابيات لا يمكن جرها بدون ارتكازها على العجل الخلفى للجرار 

٣) القصابيات ذاتية الحركة : 447-211 كيلووات

حيث ظهرت فكرة تصميمها من القصابيات نصف مقطورة حيث لوحظ أثناء عملية التحميل وخصوصا الاحمال الثقيلة لوحظ ارتفاع العجل الامامى للجرار وعدم الاتزان و ارتكاز الجرار بحمله على العجلات الخلفية فقط مما اوحى بفكرة الاستغناء عن العجلات الأمامية للجرار بحيث يكون مصدر القدرة والقصابية جزء واحد لا ينفصلان عن بعضهما وهى التى تعرف بالقصابية ذاتية الحركة و  يتم تشغيل القصابية ذاتية الحركة و فيها يرتكز محور العجلتين الاماميتين بحيث يكون بين المحرك وأجهزة نقل الحركة وذلك لزيادة توازن الآلة بالإضافة إلى إمكانية إلغاء عمل الجهاز الفرقى فى مناطق الغرس أو فى حالة انزلاق أحدى العجلتين.

الطرق الفنية لتشغيل القصابيات:

١) عملية الحفر والتحميل

حيث يتم عملية القطع والحفر على السرعات الاولى للآله لزيادة قوة الدفع مع الوصول بسرعة المحرك إلى أقصاها
ويتم التحكم في عمق القطع عن طريق خفض أو رفع الصندوق و المثبت أسفل الصندوق السلاح القاطع وعادة يكون القطع
على أعماق تتناسب مع قدرات المحرك بدون حدوث انزالق للعجل أو يمكن الاستفادة من جرار إضافى دافع
للمساعدة فى سرعة التحميل وزيادة قوة الدفع الآلة لإمتلائها بكامل سعتها الإنتاجية.
وعادة يتم قطع التربة الثقيلة فى طبقات رقيقة وبالتتابع أما فى حالة الاراضى الخفيفة فإن طبقات التربة المقطوعة
تكون أكثر سمكا أما الأراضى شديدة الصالبة أو المتحجرة فإنها تحتاج إلى جهد كبير من القصابية فيستحسن
تكسيرها اولا بأسلحة حفارة لتفتيت التربة قبل مرور القصابية عليها لسهولة القطع امتلاء القصابية.

 ٢) عملية النقل

يجب رفع الصندوق عاليا بالقدر المناسب عند امتلائه بالأتربة حتى لا يصطدم بأى عائق أسفله أثناء عملية النقل مع ملاحظه الا يكون الرفع لأقصى ارتفاع للصندوق للمحافظة على اتزان وثبات القصابية أثناء حركتها وخصوصا عند المنحنيات والمنحدرات ويفضل على وجه العموم أن يكون طريق النقل ممهدا ذو سطح صلب و مستوى (مدكوك)إذا أمكن ذلك.
وللتشغيل على سرعات عالية لزيادة معدل أدائها بالاضافه إلى إمكانية تحميل القصابية لسعتها السطحية فقط فى المنحدرات الشديدة لان عند ملئها بسعتها التكومية فإنها تفقد جزء كبير من الأتربة نظرا للميول الشديدة مما يؤدى إلى انخفاض معدل أدائها.

٣) عملية التفريغ وتوزيع الأتربة:

حيث ينخفض الصندوق المحمل بالأتربة بحيث تكون الحافة القاطعة مرتفعة عن سطح الأرض بمقدار سمك الطبقة التى يراد توزيعها على الأرض وبعد ذلك يرفع الغطاء بالتدريج حتى تسمح للأتربه بالسقوط بالقدر المطلوب مع مراعاة عدم تراكم الأتربة أمام السلاح مما قد يسبب بتون جانبية ويفضل استخدام دافع الأتربة على مراحل لاستمرار تدفق وسقوط الأتربة بالقدر المطلوب تدريجيا وعموما يفضل أن يكون توزيع الأتربة فى طبقات رقيقة للحصول على كبس مناسب للتربة، مما يدعو إلى عدم الحاجة إلى عمليات تسوية إضافية مع مراعاة أن يكون الردم من جوانب منطقة الردم على صورة طبقات إذ أن القصابية لا يمكنها تفريغ الأتربة دفعة واحدة على حافة مرتفعة كما هو الحال فى البلدوزر .

مميزات القصابيات

تعتبر القصابية من آلات الاستصلاح المهمة فهي تقوم بحفر ونقل وتفريغ وتسوية التربة بدورة تشغيل واحدة ومن مميزاتها:

  • 1) يمكنها العمل بمفردها - ولو من الناحية الاقتصادية يفضل أن تعمل مع آلات الاستصلاح الاخرى .
  • 2) يمكنها قطع التربة وتوزيعها بعمق بسيط وفى طبقات رقيقة جدا.
  • 3) مسافة النقل تتراوح بين 30 متر وعدة كيلومترات.
  • 4) أكفأ الآلات اقتصاديا بالنسبة لتكلفة المتر المكعب الواحد من التربة.
  • 5) كفاءة التسوية عالية نظرا لان سلاحها يقع بين العجلات الأمامية والخلفية مما يسهل عملية التحكم في تعمقه.
  • 7) يمكن العمل بها بسهولة في الأراضي ذات المنحدرات.
  • 8) تصل سعة خزان التحميل فيها إلى 40 متر مكعب من التربة

أنواع القصابيات

وهناك نوعان من القصابيات

١)  قصابيات مقطورة

    يمكن أن تسحب بواسطة جرار ذو كتينة أوعجالت وتنقسم إلى:

• مقطورة ذات محور واحد
• مقطورة ذات محورين

٢)  قصابيات ذاتية الحركة 

• قصابية ذات محرك مفرد
• قصابية ذات محركين
• قصابية ذات الخزانين المترادفين
• قصابية متعددة الخزانات، متعددة المحركات ذات إدارة
• القصابية ذات التحميل بواسطة السير الناقل

القصابيات المقطورة


١) مقطورة ذات محور واحد:

وهذه يجب جرها بواسطة جرار من خلال قضيب الجر وبما أنها ذات محور واحد فانه سيكون
هناك قوة رأسية كبيرة نسبيا فوق محور العجلات الخلفية للجرار تؤثر لاسفل وهذا يتميز فى 
تقليل الانزلاق في عجلات الجرار إلا أن اتزان الجرار يكون ردئ.

٢) مقطورة ذات محورين:
هذا النوع من القصابيات له عجلات أمامية وعجلات خلفية وتجر بواسطة الجرار أيضا عبر قضيب الجر

التركيب العام للقصابية 

تتركب القصابيات على اختلاف أنواعها باستثناء وحدة الجر من الاجزاء الأساسية التالية : 

1) الخزان
2) الغطاء األمامي
3) الاطار
4) دافع التربة
5) أجهزة التحكم في حركات أجزاء القصابية

كيفية تحميل القصابية


يتم تحميل القصابية بواسطة خفض النهاية الأمامية للخزان حتى يخترق سلاحه الأرض
وفى نفس الوقت يرفع الغطاء الأمامي حتى يتكون شق ضيق نسبيا للسماح للتربة بدخول الخزان بحركة القصابية للأمام فيتم إجبار شريحة من التربة بدخول الخزان
 هذه العملية تستمر إلى أن يمتلئ الخزان أو إلى أن يصبح من غير الممكن إجبار التربة من دخول الخزان.
 بعد ذلك يرفع الخزان ويخفض الغطاء الأمامي لقفل الفتحة


زيادة معدل إنتاجية القصابية

وهناك عدة طرق يمكن بواسطتها زيادة معدل إنتاجية القصابية مقابل زيادة طفيفة في التكاليفهذه الطرق هي :

١) تفكيك الأرض : 

معظم أنواع التربه الصلبة تحمل بسهولة أكثر إذا جرى تفكيكها مسبقا. عملية التفكيك تجرى بواسطة أسلحة البلدوزر أو الجريدر ويجب عدم إجراء هذه العملية إذا كانت تكاليف التفكيك أعلى من مردود الزيادة في إنتاجية القصابية. و عمق التفكيك يجب أن يكون أكثر من عمق القطع في القصابية بقليل وذلك للسماح بإبقاء شريحة رقيقة مفككة تحت عجلات القصابية للحصول على قوة جر جيدة ولتقليل استهلاك الاطارات.

٢)  ترطيب التربة قبل التحميل :

 ترطيب التربة يمكن أن يتم في آن واحد مع عملية التفكيك وذلك للحصول على
اختراق منتظم للرطوبة في التربة وفائدة الترطيب هي تقليل مقاومة القطع للتربة

٣) التحميل باتجاه الانحدار لأسفل : 

القصابية يجب أن تحمل باتجاه الانحدار لأسفل كلما أمكن ذلك.

٤) عدم تحميل القصابية إلى سعتها القصوى:

 ظاهريا يبدو أن تكاليف نقل التربة بواسطة القصابية تقل إذا ما حملت القصابية إلى سعتها القصوى، 
ولكن الدراسات العملية بينت أن التكاليف هذه تزداد بدلا من أن تقل أي أن معدل انتاجية القصابية يقل بتحميلها إلى سعتها القصوى.
حيث أنه عند بدأ القصابية بالتحميل فان التربة تدخل إلى خزانها بسرعة وبسهولة ولكن إذا زادت كمية التربة في
الخزان فإن التربة سوف تجد صعوبة في دخولها للخزان وبالتالي فإن معدل التحميل سوف يقل بسرعة
ومن هذا يتضح أنه ليس من الفائدة تحميل القصابية إلى سعتها القصوى نظرا لانخفاض معدل الانتاجية

وبذلك يكون تم ختام موضوع اليوم نتمنى ان تكونو قد استفدتم ونلقاكم على خير
أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع